فصائل الدم (ABO)






فصائل الدم:

الدم هو مزيج من البلازما ومجموعة كبيرة من  الخلايا التي تطفو فيه ويعتبر السائل الذي يزود الجسم بالمواد الغذائية كالسكر و الأوكسجين ويحمل كذلك الفضلات الزائدة عن حاجة الجسم.

تصنف أنواع فصائل الدم تبعا لنظام ABO الذي تم اكتشافه عام ١٩٠٠م على يد العالم والطبيب النمساوي كارل  لاندشتاينر والحاصل على جائزة نوبل عام ١٩٣٠م على هذا العمل.




تعد فصائل الدم صفة مورثة عن طريق جينات معينة وهي ذات أهمية بالغة خاصة في حالات نقل الدم من شخص الى آخر.

يوجد في جسم الإنسان أربع فصائل دم والمقصود بذلك أن كريات الدم الحمراء مختلفة في الأشخاص وعند نقل الدم بين فصائل متضاربة فإن كريات الدم الحمراء سوف تتحلل وتترسب في أنسجة بعض الأعضاء كالدماغ مسببه توقفها عن العمل.








ويتحكم في فصائل الدم ABO ثلاثة أنواع من الجينات لا يرث منها الفرد سوى زوج واحد فقط ويرمز لهذه الجينات (A,B,O) ويوجد هذا الزوج من الجينات على زوج الكروموسومات التاسع. 








كيف يتم تحديد نوع فصلية الدم ؟؟

تتحدد فصائل الدم عن طريق أنواع من البروتينات الموجودة في الدم وهي اما تكون O أو AB أو A أو B ويتم تصنيف نوع فصلية الدم وفقا لوجود او عدم وجود علامات معينة تعرف الانتجينات وتوجد على خلايا الدم الحمراء. 

وبذلك تختلف فصائل الدم باختلاف الانتجينات وهي نوعين : A وB فإذا اجتمع الانتجينات A وB في الدم كانت فصيلة الدم AB وإذا خلا الدم منهما كانت فصيلة الدم O وإذا ظهر في الدم انتجين A فقط كانت فصيلة الدم A أما إذا ظهر في الدم انتجين B فقط كانت فصيلة الدم B.

وهناك عامل آخر يجب أن يغفل عنه عند تحديد ونقل الدم وهو وجود الأجسام المضادة في بلازما الدم وهي : نوعان مضاد  (A ( Anti-A
  و مضاد B Anti-B.

فالشخص الذي فصيلة دمه A سوف يكون الانتجين له A بينما الجسم المضاد Anti-B أما الشخص الذي فصيلة دمه B سيكون الانتجين له B والجسم المضاد Anti-A.





العامل الرايزيسيي  Rh:

أجسام خاصة موجودة على سطح كريات الدم الحمراء وأن نسبة ٨٥% من البشر يحتوي دمهم على هذا العامل Rh+ أما ١٥% من البشر لا يحتوي دمهم على هذا العامل Rh- .

يجب عدم إغفال تحديد العامل الرايزيسيي  قبل عمليات نقل الدم وقبل الزواج لتجنب المخاطر الناشئة عن تكون أجسام مضادة لمولدات Rh بسبب تكسر خلايا الدم .
فإذا كانا فصيلة دم شخص ما موجب العامل الرايزيسيي Rh+ فإنه يستقبل من Rh+ و Rh- أما إذا كانت فصيلة دم الشخص سالب العامل الرايزيسيي  Rh- فإنه يستقبل من Rh- فقط.

نقاط هامة:





✍️ تعتبر فصيلة الدم -O معطي عام حيث يمكن لفصيلة الدم O أن تعطي جميع فصائل الدم لكنه لا يستقبل الا من النوع O .

✍️  تعتبر فصيلة الدم AB+ مستقل عام.

✍️ يمكن لفصيلة الدم A أن تعطي A و AB.

✍️ يمكن لفصيلة الدم B ان تعطي B و AB.




تعليقات