السعرات الحرارية



السعرات الحرارية







كثيرا ما نسمع بمصطلح السعرات الحرارية وكثير ما يتم الربط بين الوزن وكمية السعرات الحرارية المستهلكة  خصوصا في علم التغذية " اذا أردت أن تخفض وزنك لا بد من خفض كمية السعرات الحرارية التي تتناولها " !!

فما هي السعرات الحرارية ؟؟ ومن أين نحصل عليها ؟؟ وما الكمية التي يحتاجها الجسم ؟؟



سعرات حرارية


السعرات الحرارية هي وحدات الطاقة في الصحة والتغذية حيث تعتبر مقياس للطاقة الكامنة والمخزنة في الروابط الكيميائية داخل الطعام والشراب والتي يحتاجها الجسم للقيام بالعمليات والوظائف الحيوية كالتنفس الهضم والحفاظ على درجة حرارة الجسم بالإضافة الى النشاطات البدنية الإدارية والوظائف اليومية.

وبهذا التعريف تعتبر السعرات الحرارية الطريقة الأساسية لمعرفة ميزانية الجسم من الطاقة فعندما يتناول الانسان كمية من السعرات الحرارية تساوي تلك التي يحرقها فإنه يحافظ على وزن ثابت أما إذا تناول سعرات حرارية تفوق حاجة الجسم وأكبر من تللك التى يحرقها فإنه سوف يكتسب وزنا زائدا أما إذا حرق الجسم طاقة أكبر مما يكتسب من السعرات الحرارية فإنه سوف يخسر وزن.



من أين تأتي الطاقة ؟؟

يحصل الجسم على ما يحتاجه من الطاقة من الطعام والغذاء الذي يتناوله حيث يوفر للجسم العناصر الغذائية الأساسية ( الكربوهيدرات، الدهون،البروتين).


السعرات الحرارية


وأن معرفة عدد السعرات الحرارية في الأطعمة يساعد في تحقيق التوازن الغذائي والحفاظ على وزن ثابت وجسم صحي وعدم اكتساب سعرات حرارية إضافية يقوم الجسم بخزنها على شكل دهون وتؤدي إلى زيادة الوزن وإلى أمراض  ومشاكل صحية .


السعرات الحرارية




كم عدم السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم ؟؟





عدد السعرات الحرارية التي يحتاجها الشحص العادي بشكل يومي : ٢٠٠٠ سعرة حرارية للنساء و٢٥٠٠ سعرة حرارية للرجال ولكنها قد تختلف هذه الكمية زيادة أو نقصان بناء على عدة عوامل مثل العمر والطول والصحة العامة ونمط الحياة بالإضافة للوزن والنشاط البدني والكتلة العضلية .



تعليقات